الناسا تلتقط صورة لروبوت معطل على المريخ

2018-09-27


واشنطن - أ ف ب: أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اول من امس، أنها نجحت في التقاط صورة للروبوت "أوبورتونتي" الذي دخل في سبات منذ عاصفة غبار في حزيران لكنها لم تتمكن من الاتصال به.
وقد تمكنت الناسا بفضل كاميرا عالية الوضوحية في القمر الاصطناعي "مارس ركونيسانس أوربتر" في 20 أيلول من التقاط صورة للمنطقة التي دخل فيها المسبار بسبات بعد هبوب عاصفة غبار هائلة في حزيران غطت الكوكب الاحمر لمدة أشهر. ولم يرسل المسبار أي إشارة منذ العاشر من خزيران الماضي.
وبعدما حجب الغبار أشعة الشمس التي تغذي ألواحه بالطاقة، توقف "أوبورتونتي" عن العمل. وأمل مهندسو الناسا لفترة طويلة أن تصمد بطارياته وقتا كافيا لإيقاظ الروبوت ما أن تتبدد العاصفة.
إلا ان العاصفة تبددت ولم تتمكن الناسا بعد من الاتصال بالروبوت الذي كانت مهمته الاساسية تمتد على 90 يوما فقط في العام 2004. لكنه استمر بالعمل لسنوات طويلة بعد ذلك.
وفي الصورة، تظهر بوضوح تضاريس وادي برسيفيرنس حيث يتواجد الروبوت. وفي 31 آب قالت الناسا إنها تحدد مهلة حتى منتصف تشرين الأول لإعادة الاتصال بالروبوت. وبعد انقضاء هذه المهلة، تعتبر المهمة قد انتهت في حال الفشل بالاتصال به.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: